منتديات البرنس المصرى

اهلا بك زائرنا الكريم
منتديات البرنس المصرى ترحب بكم ويشرفها ان تنضم الى اسرة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات البرنس المصرى

اهلا بك زائرنا الكريم
منتديات البرنس المصرى ترحب بكم ويشرفها ان تنضم الى اسرة المنتدى

منتديات البرنس المصرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات البرنس المصرى

egyption prince

منتديات البرنس المصرى ترحب بالاعضاء الجدد وتتمنى لكم قضاء وقت ممتع

5 مشترك

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي

    avatar
    miro


    عدد المساهمات : 91
    تاريخ التسجيل : 09/09/2010

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty التعامل التربوي مع الطفل العصبي

    مُساهمة من طرف miro الجمعة سبتمبر 10, 2010 1:13 am

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي 1


    أولا : تعريف العصبية :
    هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما ، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين .

    أسباب العصبية لدى الأطفال
    يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتين :
    1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :
    - اضطرابات الغدَّة الدرقية .
    - اضطرابات سوء الهضم .
    - مرض الصرع .
    وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه ، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .
    وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :
    2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتمثل في : -
    - اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، ما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .
    - غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .
    - عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
    - القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .
    - الإسراف في تدليل الطفل ما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
    - التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار .
    - مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
    - هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، ما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا .
    مظاهر العصبية لدى الأطفال
    - مص الأصابع .
    - قضم الأظافر .
    - إصرار الطفل على رأيه .
    - بعض الحركات الاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
    - صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .
    - كثرة المشاجرات مع أقرانه .

    خطوات العلاج
    1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق .
    2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .
    3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية .
    4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .
    5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد عطيته .
    6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل والديه .
    7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا.
    8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء .
    9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدم الإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية .
    10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .
    البرنس المصرى
    البرنس المصرى
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 246
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 49

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي

    مُساهمة من طرف البرنس المصرى الجمعة سبتمبر 10, 2010 8:19 am

    سلمت يداك
    بجد موضوع غاية فى الاهمية
    angel
    angel


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    العمر : 39

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي

    مُساهمة من طرف angel الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:09 am

    انا ملاحظة ان مفيش اهتمام بركن الطفل فى المنتدى مع انه ركن مهم جدا
    MoMo
    MoMo
    مشرف منتدى الكمبيوتر
    مشرف منتدى الكمبيوتر


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 06/09/2010

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty شكر و تقدير

    مُساهمة من طرف MoMo الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:20 am

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي U59561-albums171-picture1824
    احمد اسماعيل
    احمد اسماعيل
    مشرف المنتدى القانونى
    مشرف المنتدى القانونى


    عدد المساهمات : 529
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010
    العمر : 46
    الموقع : avo_ahmed@hotmail.com

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي Empty رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي

    مُساهمة من طرف احمد اسماعيل الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:29 am

    التعامل التربوي مع الطفل العصبي 7287751291452406107

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:47 am