ما هي القيــادة ؟
القيــادة هي علاقة تأثيرية بين القــائد والأفـراد التابعـين له تنعكس على سلوكيات التابعين وأهدافهم واتجاهاتهم .
نمــاذج وأنمـاط قياديــة
• القيـادة بحكم المركـز
• قيادة السـلطة ( قوة القانون / الخبرة / المكافأة أو العقاب ... )
• القيـادة بتأثير الشخصية
• قيــادة بالمبادئ
• القيــادة الخادمــة
• قيـادة الأزمــات والمواقف الصعبـة
مهـارة القيــادة :
يكمن السر لنجاح إي قائـد في تفهمه المتوازن بين متطلبات الموقف أو العمـل ومتطلبات الأفراد التابعين له ..
مسـتويات القيــادة
مستويات القيــادة هي أربعــة :
1- قيــادة الذات
وهى أولى وأهم مراحل القيـادة والتي بدونها قد لا يستطيع القائد أن ينجح فى يادة الآخرين
وقيادة الذات هي إعداد الفرد لنفسه ( علاقة ذاتية ) من حيث:
أ- السلوكيات ب- المهارات الشخصية
ونتيجتها أن يصبح الفرد (أهل للثقــة Trustworthy )
وجديرا باحترام الآخرين وتقديرهم .
2- قيــادة الآخـرين :
حيث يستطيع القـائد عندئذ أن يكتسب ثقة الآخرين فيه بناء على أسلوب تعامله معهم وسلوكياته – فحجر الأساس في هذه المرحلة هو( الثقة المتبادلة ) وهذا لا يتأتى إلا من خلال أمانة الاتصال والمودة والتعاون ودعم الآخرين – وتبنى هذه الثقة مع الوقت إذ يلزمها مواقف واختبارات تؤكد أحقية القائد بهذه الثقة .
3- قيــادة فريـق العمـل :
وفى هذه المرحلة يتخطى القائد مستوى قيادة الذات والآخرين على المستوى الفردي أو الجماعة الصغيرة إلى قدرته على قيادة فريق عمل بنجاح . وحجر الأساس في نجاحه في هذه المرحلة هو قدرته على (تعظيم قدرات فريقه Empowerment)
إذ لا يكتفي بثقتهم فيه بل يحفزهم ويساعدهم على إطلاق طاقاتهم الكامنة واكتشافها ليكونوا هم أيضا " أهل للثقة "
4- قيـادة المؤسسة أو منظمة العمل :
في هذا المستوى يتطلب الأمر أن ينجح القائد في توجيه فكر وإيمان وثقةالعاملين بالمؤسسة نحو هدف واحد هو تحقيق رسالة مؤسسة العمل والحرص عليها . ولذلك فحجر الأساس في هذه المرحلة هو بناء ( وحدة الاتجـاه Alignment )